طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.

الجنة تتزين للصالحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

priv الجنة تتزين للصالحين

مُساهمة من طرف maghluoth_love في الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:37 pm

باسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إنهاالعروس الجميلة ذات المهر الغالي الذي لا يقدر عليه إلا أصحاب النفوسالرفيعة والهمم العالية ، عروس غالية ثمينة كثر مُحِبّوها والراغبون فيهامنذ عصر النبوة ، و ظل الطالبون يجمعون لها مهرها حتى فنت فيه أعمارهم ،وانحنت معه ظهورهم ، فوصلوا ليلهم بنارهم سيراً إليها ، و ذاقوا مرارةالصبر في طريقهم لخطبتها ، و شربوا رغماً عنهم كأس الموت التي تأخذهم إلىبابها ، حيث الخلود الدائم الذي لا انقطاع فيه .
خلقهاالله تعالى لخُطّابها مهما كثروا ، و دعاهم للتنافس على ميراثها والسباقلنيلها ، و عرّفهم أسباب الفوز بها ، و وضع لهم منهج السير إليها و طريقالحصول عليها ، و جعلها للفائز بها سكناً و أمناً ، و ملاذاً و وطناً ، وراحة و أنساً ، و ملجأ و مستقراً .
و كيف لا تكون كذلك و هي ليست كغيرها ، إذ لا يزيدها مرور الوقت وانقضاء السنين إلا حسناً ، فتزداد زينتها عاماً بعد عام .


- إنها الجنة :

نعم... إنها الجنة ... جنة الخلد والرضوان ... دار المقامة والسلام ، و هي"لبنة من فضة و لبنة من ذهب" ، و فيها : "ما لا عين رأت ، و لا أذن سمعت ،و لا خطر على قلب بشر" ، و هي المتاع الدائم ، والنعيم السرمدي ، والمُلكالأبدي ، والميراث الحقيقي ، و مَن يحظَ بها "ينعم و لا يبأس ، و يخلد ولا يموت" ، و مع كل ذلك يقلّ في زمن الفتن خُطّابها لكثرة الشبهات ، ويتعثر السائرون إليها لوعورة الطريق ، و يفتر طالبوها لانتصار الشهوات .
وعن رسول الله (ص) قال : "لما خلق الله الجنة والنار ، أرسل جبرائيل إلىالجنة ، فقال : اذهب فانظر إليها و إلى ما أعددت لأهلها فيها ، فذهب فنظرإليها و إلى ما أعد الله لأهلها فيها ، فرجع فقال : و عزتك ، لا يسمع بهاأحد إلا دخلها . فأمر بالجنة ، فحفت بالمكاره ، فقال : ارجع فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها . قال : فنظر إليها ، ثم رجع ، فقال : و عزتك ،لقد خشيت ألا يدخلها أحد " .

- هي دار المتقين :

جعلهاالله عزّ و جلّ لعباده المؤمنين المتقين و دعاهم للسباق والمسارعة إليهافقال : (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَ جَنَّةٍ عَرْضُهَاكَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُوالْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (الحديد/21) ، (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْرَبِّكُمْ وَ جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْلِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران/133) ، خلقها الله عزّ و جلّ و أعدها للفائزينو قال : (فَمَن زُحزِحَ عَنِ النّارِ و أُدخِلَ الجَنّةَ فَقَدْ فَارَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إلّا مَتَاعُ الغُرُورِ) (آل عمران/185) ... وأطْلَع أصحابَها على مكانهم منها منذ لحقوا بربهم عزّ و جلّ لتقرّ أعينهم، ففي الصحيحين أن رسول الله(ص) قال : "إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعدهبالغداة والعشي ، إن كان من أهل النار فمن أهل النار ، يقال : هذا مقعدكحتى يبعثك الله يوم القيامة" . فيصيبهم من نعيمها و هم في قبورهم بعدامتحان القلوب ، كما أخبرنا النبي (ص) : "ينادي منادٍ من السماء : أن صدَقعبدي فأفرشوه من الجنة ، و ألبسوه من الجنة ، افتحوا له باباً إلى الجنة ،قال : فيأتيه من روحها و طيبها" .
رآها النبي(ص) و أخبر عنها و هوالصادق المصدوق فقال : "إني رأيت الجنة ، و تناولت عنقوداً ، ولو أصبتهلأكلتم منه ما بقيت الدنيا " .

والإيمانبالجنة واجب على كل مسلم ؛ لأنه يدخل في مضمون الإيمان بالغيب ، و قد وصفالله تعالى المتقين أنهم (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) (البقرة/3) .فليس كل ما غاب عنا غير موجود ، و لا ينبغي للمسلم أن يتكلف في معرفة مالم نحط به علماً من الأمور الغيبية التي لم يطلعنا الله تعالى عليها ،كمكان الجنة ، و هل هي في الأرض أم في السماء ، فيشغل نفسه و يضيع وقته ويشتت فكره فيما لا يترتب عليه زيادة عمل أو ثواب ، وكذلك ليس له أن يتنطعفي السؤال و يجعل معرفته بهذا الغيب و إحاطته بسرّه شريطة لإيمانه به .

- دار الخلود الأبدية :

والأدلةمن القرآن والسنة على أبدية الجنة ود وامها كثيرة ، و أنها لا تفنى و لاتبيد ، فهذا مما يعلم بالضرورة . قال تعالى : (وَأَمَّا الَّذِينَسُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُوَالأرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ) (هود/108) .أي غير مقطوع ، ولا ينافي ذلك قوله (إلّا مَا شَاءَ رَبُّكَ) .
و منالأدلة على أبدية الجنة قوله (ص) : "من يدخلها ينعم و لا يبأس ، و يخلد ولا يموت" . و قوله عن أهلها : "ينادي مناد : إن لكم أن تصحوا فلا تسقمواأبداً ، و إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً ، و إن لكم أن تشبوا فلاتهرموا أبداً ، و إن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا" . كما أن الموت يذبحبين الجنة والنار و يقال : "يا أهل الجنة خلود فلا موت ، و يا أهل النارخلود فلا موت" .

- الجنة درجات متفاوتة ... ولها أبواب متعددة :

وقد دعانا الله تعالى إليها فقال : (وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِوَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَ يُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْيَتَذَكَّرُونَ) (البقرة/221) . و هي درجات تتفاوت بتفاوت أعمال أصحابها ،و قد قال النبي (ص) : "الجنة مائة درجة ، ما بين كل درجتين مسيرة خمسمائةعام" . و قال : "الجنة مائة درجة ، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهنوسعتهم" والفردوس أعلى الجنة ، و فيه درجات أيضاً أعلاها الوسيلة ، و هيخاصة به (ص) . كما جاء في قوله : "سلوا الله لي الوسيلة أعلى درجة فيالجنة ، لا ينالها إلا رجل واحد ، و أرجوا أن أكون أنا هو" .
والمسلمالصادق دائماً يتطلع لأعلى مقامات القرب من ربه عزّ و جلّ ، و قد حثناالنبي (ص) على طلب ذلك في دعائنا ، حيث قال : "إذا سألتم الله الجنةفاسألوه الفردوس فإنه أعلى الجنة و أوسط الجنة ، و منه تفجر أنهار الجنة وسقفها عرش الرحمن" . وللجنة أبواب متعددة ... منها باب خاص بالصيام و أهلهكما أخبر النبي (ص) : "لكل باب من أبواب البرّ باب من أبواب الجنة ، و إنباب الصيام يدعى الريان" ، "في الجنة ثمانية أبواب ، فيها باب يسمى الريانلا يدخله إلا الصائمون" .


maghlouth_love











avatar
maghluoth_love
مشرف المنتديات الإسلامية
مشرف المنتديات الإسلامية

قــائمة الأوسمـــــــــة :




الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 24
المشاركات المشاركات : 335
نقاط نقاط : 632
السٌّمعَة السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

priv رد: الجنة تتزين للصالحين

مُساهمة من طرف samilove في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:53 pm

ربنا واجعلنا من أصحاب الجنة












avatar
samilove
مشرف عام
مشرف عام

قــائمة الأوسمـــــــــة :


الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 32
المشاركات المشاركات : 445
نقاط نقاط : 1288
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

http://eulma.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى