طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.

كل شيئ عن النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

priv كل شيئ عن النفط

مُساهمة من طرف samilove في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:31 pm

~..ـالْسـلَآَم عَلَيْكُم وَرَحْمـــۃ الْلَّه وَبَرَكَآتــہ..~
الحمد لله رب العالمين ؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ؛ وبعد :



ما هي أنواع النفط وفقا لتصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية؟
تقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية النفط إلى أربع فئات من الزيوت بناء على خطورتها وإمكانية تنظيفها في حالة التسرب وهي:
#فئة : الزيوت الخفيفة سريعة التبخر . وتشمل أغلب المشتقات النفطيةوالأنواع العالية الجودة من النفط الخام. وتتميز بأنها شفافة وسريعةالاشتعال والتبخر وتطفو على سطح الماء. تمتزج بالتربة بسهولة ويصعب التخلصمنها. وهي زيوت سامة ذات رائحة نفاذة.
# فئة : الزيوت غير اللاصقة.وهي زيوت شمعية تطفو على سطح الماء ويصعب امتزاجها بالتربة وهي أقل سميةمن الفئة السابقة. يمكن التخلص منها عن طريق الغسيل بالماء.
# فئة :الزيوت الثقيلة اللاصقة. وهي زيوت لزجة بنية أو سوداء. وبما أن كثافتهاقريبة من الماء فإنها غالباً ما تغرق. وخطرها لا يكمن في التسمم وإنما فيالتصاقها بالسمك والطيور والحيوانات. ويشمل هذا النوع المشتقات النفطيةالثقيلة والخام المتوسط والثقيل.
# فئة : الزيوت غير السائلة. وهي زيوتغير سامة سوداء أو بنية داكنة. تذوب بالحرارة ويصبح تنظيفها صعباً. وتتضمنكل أنواع النفط الثقيل.
خام برنت و خام تكساس وسلة أوبك أسماء نسمعها بشكل يومي في حياتنا ؟ لنعرف المزيد حول هذه المواضيع
{
ما هو خام برنت؟
يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفطالعالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية. لذلك فإن إشراف حقوله علىالنضوب سيشكل مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير.
ويتكون''برنت'' من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت ونينيان في بحرالشمال، اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً. ويعتبر ''برنت'' منالنفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبةالكبريت التي تصل إلى 037 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخاماتالأخرى فإنه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحو دولارللبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً. وعلى الرغم من أنالدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، إلا أنه يصدر أحياناً إلىالولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية إذا كان الفرق بين سعره وسعرالنفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن.
ما هو خام غرب تكساس ؟
من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 396 درجة، ويحتويعلى 024 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط ''أوبك'' وعلىخام برنت. لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط ''أوبك'' بنحودولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد. ونظراً لجودته فإنه المصدرالأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج فيغرب تكساس. وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخاماتالأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم. ونقطةالتسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة منأنابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة،بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم. ومشكلة هذاالنفط مماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياتهوإنتاجه، الأمر الذي قد يجبر المتعاملين في أسواق النفط العالمية علىتجاهله يوماً ما وإيجاد بديل له.
ماذا تعني عبارة سلة أوبك ؟
تتكون سلة ''أوبك'' من سبعة خامات قياسية تنتج ''أوبك''ستة منها، وهي النفط العربي السعودي الخفيف، دبي الفاتح، الصحراويالجزائري، بوني الخفيف النيجيري، ميناس الإندونيسي، وتياخوانا الخفيفالفنزويلي، بالإضافة إلى خام لا تنتجه ''أوبك'' هو إثماس المكسيكي.
ونظراًلأن السلة هي مزيج من النفوط الخفيفة والثقيلة، فإن سعرها يكون عادة أقلمن سعر ''برنت'' و''غرب تكساس''. وتعتمد ''أوبك'' على المتوسط الحسابيلسعر هذه السلة في سياساتها الإنتاجية. وعلى الرغم من أن ''أوبك'' تبنتالسلة منذ عام 1987، إلا أن أهميتها ظهرت عام 2000 عندما تبنت ''أوبك''النطاق السعري الذي يقضي بتغيير سياسة الإنتاج للمحافظة على سعر هذه السلةضمن النطاق الذي يراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتختلف أسعار هذهالخامات بسبب اختلاف وزنها النوعي وكمية الكبريت فيها وموقعها الجغرافي.لذلك فإن السعر الذي تستلمه بعض دول ''أوبك'' أقل بكثير من أسعار الخاماتالقياسية التي تذكرها وسائل الإعلام.
ما المقصود "الاحتياطيات والمخزونات"؟
''احتياطيات'' النفط تختلف عن ''المخزون'' الذي تذكرهوسائل الإعلام عندما تتحدث عن التغير في أسعار النفط. فالاحتياطياتبمعناها العام تمثل النفط الموجود في باطن الأرض الذي لم يستخرج بعد، بمافي ذلك النفط الذي لم يتم اكتشافه. أما المخزون فهو نفط تم استخراجه ويمثلكميات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تخزنها الشركات والحكوماتلأهداف تجارية أو استراتيجية. وعادة ما تؤثر تغيرات المخزون على أسعارالنفط، بينما لايوجد ارتباط مباشر بين الاحتياطيات وأسعار النفط. وتقسمالاحتياطيات إلى ثلاثة أنواع، احتياطيات مؤكدة وهي كمية النفط التي تأكدوجودها علمياً ويمكن استخراجها خلال السنوات المقبلة بناء على التكنولوجياوالعوامل الاقتصادية السائدة حالياً، واحتياطيات محتملة، واحتياطياتممكنة. وعلى الرغم من أن هذه الأنواع ثبت وجودها إلا أن الفرق بينها هودرجة التأكد من استخراج هذه الكميات، فهي 90 في المائة على الأقل بالنسبةللأولى، و أكثر من 50 في المائة بالنسبة للثانية، وأقل من 50 في المائةبالنسبة للثالثة.
ما المقصود "بالإحتياطيات الإستراتيجية"؟
تمثل الاحتياطيات الاستراتيجية كميات النفط والمشتقاتالنفطية التي تخزنها الدول لاستخدامها في حالات الطوارئ وانقطاعالإمدادات. وهناك الكثير من الدول التي تملك احتياطيات استراتيجية أغلبهاأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، إضافة إلى دول أخرى مثل السعودية.
ومعأن الحكومة الأمريكية فكرت في إنشاء احتياطي استراتيجي نفطي في عام 1944،إلا أن بناءه لم يتحقق إلا في عام 1977 على أثر المقاطعة النفطية التيفرضتها بعض الدول العربية - متل الامارات - على الولايات المتحدة في تشرينالأول (أكتوبر) .1973 وسحبت الحكومة الأمريكية من الاحتياطي عدة مرات،منها عند بداية حرب الخليج الثانية في مطلع عام .1991 كما تم السحب منهعدة مرات في عهد الرئيس كلينتون بهدف تخفيض العجز في الموازنة.
ويبلغحجم الاحتياطي حالياً 685 مليون برميل من النفط، أو ما يعادل 69 يوماً منواردات النفط الأمريكية. ويتم تخزين الاحتياطي الاستراتيجي في مغاراتملحية تحت الأرض في تكساس ولويزيانا. وتبلغ قيمة الاحتياطي أكثر من 27مليار دولار حسب الأسعار الحالية.

ما المقصود "بالطاقة الانتاجية الفائضة"؟
الطاقة الإنتاجية الفائضة هي الفرق بين أقصى طاقةإنتاجية يمكن أن تنتجها الدولة خلال فترة تتراوح بين شهر وتسعة أشهروإنتاجها الفعلي في بداية الفترة. والفرق بين ''شهر'' و''تسعة أشهر'' يعودإلى اختلاف الخبراء حول تحديد هذه المدة.
وتلعب الطاقة الإنتاجيةالفائضة دوراً كبيراً في تحديد اتجاهات أسعار النفط بسبب العلاقة العكسيةبين حجم الطاقة الإنتاجية الفائضة وأسعار النفط من جهة، وبين نوعية النفطالفائض وأسعار النفط من جهة أخرى، فتوافر طاقة إنتاجية من النفط الخفيف لهدور أكبر في تخفيض أسعار النفط مما لو كان هذا النفط ثقيلاً.وتاريخيا وجدتالطاقة الفائضة في بعض دول ''أوبك'' فقط، خاصة السعودية التي حافظتباستمرار على طاقة فائضة خلال الـ 20 سنة الماضية لأسباب استراتيجيةوكونها المنتج المرجح في السوق. وتراوحت الطاقة الإنتاجية الإضافية فيالعالم بين عشرة ملايين برميل يومياً في منتصف الثمانينيات ونحو مليونبرميل حالياً.
ما ذا تعرف عن "أسواق النفط الآجلة"؟
تختلفالأسواق الآجلة عن الفورية بأن النفط المتعاقد عليه في الأسواق الآجلةينتج ويسوق ويسلم للمشتري في المستقبل، حتى بعد سنوات من الآن. ويتم ذلكبسعر متفق عليه مسبقاً بغض النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم. وماالأسعار التي تتناقلها وسائل الإعلام إلا أسعار النفط في الأسواق الآجلةللشهر التالي. وتعتبر السوق الآجلة للنفط من أكثر الأسواق نشاطاً فيالعالم،
يتكون كل عقد في الأسواق الآجلة في بورصة نيويورك من ألفبرميل، على أن تكون نقطة التسليم مدينة كوشينج في ولاية أوكلاهوما بسببموقعها الاستراتيجي على تقاطع خطوط أنابيب تمكنها من التصدير لكافة أنحاءالعالم بسبب وصول هذه الأنابيب إلى الموانئ الأمريكية. يجد المضاربونوالمستثمرون فرص ضخمة في الأسواق الآجلة لأنها تمكنهم من جني أرباح عنطريق تداول عقود النفط على الورق فقط حتى يأتي وقت التسليم، بدون القيامبأي عمليات فعلية للشحن والتسليم
س:ما هي أكبر الدول المنتجة للنفط ؟
المملكة العربية السعودية ( عضو اوبك )، الولاياتالمتحدّة ، روسيا ، ايران ( عضو اوبك ) ،المكسيك، الصين ، ، كندا ،الإمارات العربية المتحدّة ( عضو اوبك ) ، فنزويلا ( عضو اوبك ) المملكةالمتحدّة ، الكويت ( عضو اوبك ) ، نيجيريا ( عضو اوبك ) .
ما هي أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم؟
1-امريكا(38.33%)
2-اليابان(10.97%)
ما هي العقود الآجلة للنفط؟
العقودالآجلة للنفط هي أدوات الاتفاق يتيح للمستثمرين لشراء عدد محدد من وحداتمن النفط بسعر معين في يوم معين .تداول العقود الآجلة للنفط تعمل على الصكالموحد ، والتي يمكن تداولها الحق حتى آخر يوم التداول المحددة في الصك.
فيكثير من الأحيان للمستثمرين شراء العقود الآجلة للنفط على الهامش ، وهذايعني أنهم لا يدفعون الثمن كله في خط الهجوم ، وهم في العادة تدفع أي مكانمن اثنين الى عشرة في المئة من سعر العقد.
تداول العقود الآجلة للنفط على أساس التكلفة المتوقعة من النفط أشهر أو سنة من الآن.
عندماكان الناس تجارة العقود الآجلة للنفط ، فهي ليست تجارية على أساس تكلفةالنفط اليوم ؛ انهم تداول العقود الآجلة للنفط على أساس توقعات أسعارالنفط أشهر ، أو حتى لسنوات في المستقبل.
معظم العقود الاجلة للنفطالتجار يتوقعون أن أسعار النفط سوف ترتفع في المستقبل ، حتى إذا كانواشراء العقود الآجلة للنفط بمعدل المنخفضة الحالية ، وأنها سوف يكون لهاأرباحا عندما كان سعر النفط في الواقع لا ترتفع في المستقبل.
ومع ذلك ، لو أنهم خاطئون وسعر النفط ، والنفط الآجلة التجار تخسر المال.
تقليديا ، على الرغم من تداول العقود الآجلة للنفط قد مربحة لأن سعر النفط ترتفع عموما ، والسؤال هو كم عادة.
النفط ودوره في الاسواق المالية
للنفط دور هام في الاسواق المالية فهو يعتبر من اللاعبينالمركزيين الذي يحسم ويقرر مجرى وسلوك الاسواق المالية العالمية, السببيعود لمدى وقوة الطلب للنفط من قبل الدول ذات التأثير الكبير على الاقتصادالعالمي المستورده له للقطاع التكنولوجي والصناعي.تعتبر الولايات المتحدةمن اكبر الدول المستوردة للنفط والمخزنة له فهو بمثابة صمام الامان لتلكالدولة واي نقص فيه سوف يؤثر حتما بشكل سلبي على نمو وانتاج الدولة الامرالذي ينعكس على اقتصادها.فعند ارتفاع اسعار النفط نرى ان اقتصاد الولاياتالمتحدى يدخل في حالة ركود وتقلص وتبدأ بوادر الازمات الاقتصادية فيالاسواق المالية بما في ذلك الامر ينعكس على الدولار الامريكي. ان العلاقةالطردية لنفط بالدولار الامريكي تنبع من سببان الاول يعود للعلاقة النفطفي الاسواق المالية ، اما السبب الثاني يعود لكون النفط يتداول مقابلالدولا الامريكي فهما يشكلان زوج فمن البديهي عند ارتفاع احدها الطرفالثاني سوف ينخفض مع العلم ان النفط ليس عملة ولكنه يتداول في اسواقالفوركس على اساس عملة.
النفط كإستراتيجية لادارة المخاطر
ان الاستثمار في النفط له هدفان اساسيان الاول وهواستثمار كبقية الاستثمارات المالية في الاسواق المالية بهدف جني الربح اماالثاني يستخدم كوسيلة او أداة تتمثل في استراتيجية لادارةالمخاطر.المستثمر المتطلع والذكي يستطيع استغلال العلاقة بين النفطوالاسواق المالية لصالحه.ففي ظل الازمة المالية الاخيرة شاهدنا تراجعاحادا في الاسواق المالية وخاصة الدولار الامريكي بالمقابل ارتفاعا قويا فياسعار النفط بناء على ذلك ان المستثمرين الذي اضافوا النفط في حساباتهمالاستثمارية في تلك الفترة تكبدوا خسائر اقل من باقي المستثمرين وذلك يعودلتقليص الخسائر من خلال ارتفاع اسعار النفط مقابل الهبوط في الاسواقالمالية.

المصدر : مواقع الكترونية متنوعة .













avatar
samilove
مشرف عام
مشرف عام

قــائمة الأوسمـــــــــة :


الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 32
المشاركات المشاركات : 445
نقاط نقاط : 1288
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

http://eulma.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

priv رد: كل شيئ عن النفط

مُساهمة من طرف salihlove في الخميس ديسمبر 16, 2010 9:10 am


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا





عـلــــــﮯ ڪـــــف إلــــقـــــڊر نــــمــــشــــِـِـﮯ ۅلآنــــڊرۑ عــن إلــمــڪــتــۅۅۅب
avatar
salihlove
مشرف منتدى أدب و شعر
مشرف منتدى أدب و شعر

قــائمة الأوسمـــــــــة :

الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 33
المشاركات المشاركات : 292
نقاط نقاط : 634
السٌّمعَة السٌّمعَة : 27

http://eulma.yoo7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

priv رد: كل شيئ عن النفط

مُساهمة من طرف maghluoth_love في الخميس ديسمبر 16, 2010 7:37 pm

شكرا لك اخي موضوع را ئع











avatar
maghluoth_love
مشرف المنتديات الإسلامية
مشرف المنتديات الإسلامية

قــائمة الأوسمـــــــــة :




الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 24
المشاركات المشاركات : 335
نقاط نقاط : 632
السٌّمعَة السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

priv رد: كل شيئ عن النفط

مُساهمة من طرف madjrooh في السبت ديسمبر 25, 2010 5:56 pm

شكرا لك




[center]
[/center]
avatar
madjrooh
مشرف منتديات الترفيه
مشرف منتديات الترفيه

قــائمة الأوسمـــــــــة :
الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 400
نقاط نقاط : 816
السٌّمعَة السٌّمعَة : 56

http://www.ae.gladiatus.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

priv رد: كل شيئ عن النفط

مُساهمة من طرف samilove في السبت ديسمبر 25, 2010 6:10 pm

عفوا مشكوريييييييييييين على المرور حبايب












avatar
samilove
مشرف عام
مشرف عام

قــائمة الأوسمـــــــــة :


الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 32
المشاركات المشاركات : 445
نقاط نقاط : 1288
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

http://eulma.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى