طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.
طيور العلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هكذا حج رسول الله

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

هكذا حج رسول الله Empty هكذا حج رسول الله

مُساهمة من طرف samilove الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم


عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أيها المسلمون من حجاج بيت الله الحرام:
فأسألالله لنا ولكم التوفيق لما يرضيه، والعافية من مضلات الفتن، كما أسألهسبحانه أن يوفقكم جميعاً لأداء مناسككم على الوجه الذي يرضيه وأن يتقبلمنكم وأن يردكم إلى بلادكم سالمين موفقين إنه خير مسؤول.
أيها المسلمون :
إنوصيتي للجميع هي تقوى الله سبحانه في جميع الأحوال والاستقامة على دينه،والحذر من أسباب غضبه. وإن أهم الفرائض وأعظم الواجبات هو توحيد اللهوالإخلاص له في جميع العبادات، مع العناية باتباع رسوله صلى الله عليهوسلم في الأقوال والأعمال، وأن تُؤَدّى مناسك الحج وسائر العبادات علىالوجه الذي شرعه الله لعباده على لسان رسوله وخليله وصفوته من خلقه، نبيناوإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، وإن أعظم المنكراتوأخطر الجرائم هو الشرك بالله سبحانه وهو صرف العبادة أو بعضها لغيرهسبحانه لقوله عز وجل: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمنيشاء). "النساء: 48". وقوله سبحانه يخاطب نبيه محمداً صلى الله عليه وسلمSadولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن منالخاسرين) "الزمر:65".
حجاج بيت الله الحرام:
إننبينا صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلى المدينة إلا حجة واحدة وهيحجة الوداع ، وذلك في آخر حياته صلى الله عليه وسلم، وقد علّم الناس فيهامناسكهم بقوله وفعله، وقال لهم صلى الله عليه وسلم: (خذوا عني مناسككم)فالواجب على المسلمين جميعاً أن يتأسوا به في ذلك ، وأن يؤدوا مناسكهم علىالوجه الذي شرعه لهم؛ لأنه صلى الله عليه وسلم هو المعلم المرشد وقد بعثهالله رحمة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين، فأمر الله عباده بأن يطيعوه، وبين أن اتباعه هو سبب دخول الجنة والنجاة من النار، وأنه الدليل علىصدق حب العبد لربه وعلى حب الله للعبد كما قال الله تعالى: (وما آتاكمالرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) "الحشر: 7". وقال سبحانه وتعالىSadوأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) "النور: 56".وقال عز وجل: (من يطع الرسول فقد أطاع الله) "النساء: 80". وقال سبحانهSadلقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكرالله كثيراً) "الأحزاب: 21).
وقالسبحانه: (ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدينفيها وذلك الفوز العظيم، ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراًخالداً فيها وله عذاب مهين) "النساء: 13، 14".
وقالعز وجل: (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملكالسماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبيالأمي الذي يؤمن بالله،وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون) "الأعراف: 158".
وقال تعالى: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) "آل عمران: 31".
والآياتفي هذا المعنى كثيرة. فوصيتي لكم جميعاً ولنفسي تقوى الله في جميعالأحوال، والصدق في متابعة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في أقوالهوأفعاله لتفوزوا بالسعادة والنجاة في الدنيا والآخرة.
حجاج بيت الله الحرام:
إننبينا محمداً صلى الله عليه وسلم لما كان يوم الثامن من ذي الحجة توجه منمكة المكرمة إلى منى ملبياً وأمر أصحابه ـ رضي الله عنهم ـ أن يهلوا بالحجمن منازلهم ويتوجهوا إلى منى ولم يأمر بطواف الوداع، فدل ذلك على أن السنةلمن أراد الحج من أهل مكة وغيرها من المقيمين فيها ومن المحلين من عمرتهموغيرهم من الحجاج أن يتوجهوا إلى منى في اليوم الثامن ملبين بالحج وليسعليهم أن يذهبوا إلى المسجد الحرام للطواف بالكعبة طواف الوداع.
ويستحب للمسلم:
عندإحرامه بالحج أن يفعل ما يفعله في الميقات عند الإحرام من الغسل والطيبوالتنظيف. كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بذلك لما أرادت الإحرامبالحج وكانت قد أحرمت بالعمرة فأصابها الحيض عند دخول مكة وتعذر عليهاالطواف قبل خروجها إلى منى فأمرها صلى الله عليه وسلم أن تغتسل وتهل بالحجففعلت ذلك فصارت قارنة بين الحج والعمرة.
*وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ـ رضي الله عنهم ـ في منىالظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً دون جمع، وهذا هو السنة تأسياًبه صلى الله عليه وسلم ويسن للحجاج في هذه الرحلة أن يشتغلوا بالتلبيةوبذكر الله عز وجل وقراءة القرآن، وغير ذلك من وجوه الخير كالدعوة إلىالله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإحسان إلى الفقراء فلما طلعتالشمس يوم عرفة توجه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم إلى عرفاتمنهم من يلبي ومنهم من يكبر. فلما وصل عرفات نزل بقبة من شعر ضربت لهبنمرة غربي عرفة، واستظل بها عليه الصلاة والسلام، فدل ذلك على جواز أنيستظل الحاج بالخيام والشجر ونحوها.
*فلما زالت الشمس ركب دابته عليه الصلاة والسلام ، وخطب الناس وذكرهموعلمهم مناسك حجهم وحذرهم من الربا وأعمال الجاهلية ، وأخبرهم أن دماءهموأموالهم وأعراضهم عليهم حرام، وأمرهم بالاعتصام بكتاب الله وسنة رسولهصلى الله عليه وسلم وأخبرهم أنهم لن يضلوا ما داموا معتصمين بكتاب اللهوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
*فالواجب على جميع المسلمين وغيرهم أن يلتزموا بهذه الوصية وأن يستقيمواعليها أينما كانوا ويجب على حكام المسلمين جميعاً أن يعتصموا بكتاب اللهوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يحكموها في جميع شؤونهم، وأن يلزمواشعوبهم بالتحاكم إليها، وذلك هو طريق العزة والكرامة والسعادة والنجاة فيالدنيا والآخرة.وفق الله الجميع لذلك.
*ثم إنه صلى الله عليه وسلم صلى بالناس الظهر والعصر قصراً وجمعاً جمعتقديم بأذان واحد وإقامتين ، ثم توجه إلى الموقف واستقبل القبلة ووقف علىدابته يذكر الله ويدعوه ويرفع يديه بالدعاء حتى غابت الشمس وكان فاطراًذلك اليوم ، فعلم بذلك أن المشروع للحجاج أن يفعلوا كفعله صلى الله عليهوسلم في عرفات، وأن يشتغلوا بذكر الله والدعاء والتلبية إلى غروب الشمس،وأن يرفعوا أيديهم بالدعاء وأن يكونوا مفطرين لا صائمين وقد صح عن رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من يوم أكثر عتقاً من النار من يومعرفة وإنه سبحانه ليدنو فيباهي بهم ملائكته). وروي عنه صلى الله عليه وسلمأن الله يقول يوم عرفة لملائكته: (انظروا إلى عبادي! أتوني شعثاً غبراًيرجون رحمتي أشهدكم أني قد غفرت لهم). وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنهقال: (وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف).
*ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الغروب توجه ملبياً إلى مزدلفةوصلى بها المغرب ثلاثاً والعشاء ركعتين بأذان واحد وإقامتين، ثم بات بهاوصلى بها الفجر مع سنتها بأذان وإقامة، ثم أتى المشعر فذكر الله عنده وكبروهلّل ودعا ورفع يديه وقال: (وقفت هاهنا وجمع كلها موقف) فدل ذلك على أنجميع مزدلفة موقف للحجاج يبيت كل حاج في مكانه ويذكر الله ويستغفره فيمكانه ولا حاجة إلى أن يتوجه إلى موقف النبي صلى الله عليه وسلم وقد رخصالنبي صلى الله عليه وسلم ليلة مزدلفة للضّعفة أن ينصرفوا إلى منى بليلفدل ذلك على أنه لا حرج على الضّعَفَة من النساء والمرضى والشيوخ ومنتبعهم في التوجه من مزدلفة إلى منى في النصف الأخير من الليل عملاًبالرخصة وحذراً من مشقة الزحمة ، ويجوز لهم أن يرموا الجمرة ليلاً كما ثبتذلك عن أم سلمة وأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم.
*وذكرت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أذنللنساء بذلك، ثم إنه صلى الله عليه وسلم بعدما أسفر جداً دفع إلى منىملبياً فقصد جمرة العقبة فرماها بعد طلوع الشمس بسبع حصيات يكبر مع كلحصاة ثم نحر هديه ، ثم حلق رأسه ثم طيبته عائشة رضي الله عنها، ثم توجهإلى البيت فطاف به، وسئل صلى الله عليه وسلم في يوم النحر عمن ذبح قبل أنيرمي ومن حلق قبل أن يذبح ومن أفاض إلى البيت قبل أن يرمي فقال: (لا حرج).
*قال الراوي: فما سئل يومئذ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال: (افعل ولا حرج).وسأله رجل فقال يا رسول الله: سعيت قبل أن أطوف فقال: (لا حرج). فعلم بهذاأن السنة للحجاج أن يبدؤوا برمي الجمرة يوم العيد ،ثم ينحروا إذا كانعليهم هدي، ثم يحلقوا أو يقصروا والحلق أفضل من التقصير فإن النبي صلىالله عليه وسلم دعا بالمغفرة والرحمة ثلاث مرات للمحلقين ومرة واحدةللمقصرين، وبذلك يحصل للحاج التحلل الأول فيلبس المخيط ويتطيب ويباح له كلشيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ، ثم يذهب إلى البيت فيطوف به في يومالعيد أو بعده. ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً، وبذلك يحل له كلشيء حرم عليه بالإحرام حتى النساء.
*أما إن كان الحاج مفرداً أو قارناً فإنه يكفيه السعي الأول الذي أتى به معطواف القدوم. فإن لم يسع مع طواف القدوم وجب عليه أن يسعى مع طواف الإفاضة.
*ثم رجع صلى الله عليه وسلم إلى منى فأقام بها بقية يوم العيد واليومالحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر يرمي الجمرات كل يوم من أيام التشريقبعد الزوال يرمي كل جمرة بسبع حصيات ويكبر مع كل حصاة ويدعو ويرفع يديهبعد الفراغ من الجمرة الأولى والثانية ويجعل الأولى عن يساره حين الدعاءوالثانية عن يمينه ولا يقف عند الثالثة.. ثم دفع صلى الله عليه وسلم فياليوم الثالث عشر بعد رمي الجمرات فنزل بالأبطح وصلى بها الظهر والعصروالمغرب والعشاء.
*ثم نزل إلى مكة في آخر الليل من الليلة الرابعة عشرة وصلى الفجر بالناسعليه الصلاة والسلام وطاف للوداع قبل صلاة الفجر ثم توجه بعد الصلاة إلىالمدينة في صبيحة اليوم الرابع عشر عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم.
*فعلم من ذلك أن السنة للحاج أن يفعل كفعله صلى الله عليه وسلم في أيام منىفيرمي الجمار الثلاث بعد الزوال في كل يوم كل واحدة بسبع حصيات ويكبر معكل حصاة ويشرع له أن يقف بعد رميه الأولى ويستقبل القبلة ويدعو ويرفع يديهويجعلها عند يساره، ويقف بعد رمي الثانية كذلك ويجعلها عن يمينه وهذامستحب وليس بواجب ولا يقف عند رمي الثالثة فإن لم يتيسر له الرمي بعدالزوال وقبل غروب الشمس رمى في الليل عن اليوم الذي غابت شمسه إلى آخرالليل في أصح قولي العلماء رحمة من الله سبحانه بعباده وتوسعة عليهم.
*ومن شاء أن يتعجل في اليوم الثاني عشر بعد رمي الجمار فلا بأس ومن أحب أنيتأخر حتى يرمي الجمار في اليوم الثالث عشر فهو أفضل لكونه موافقاً لفعلالنبي صلى الله عليه وسلم.. والسنة للحاج أن يبيت في منى ليلة الحادي عشروالثاني عشر وهذا المبيت واجب عند كثير من أهل العلم، ويكفي أكثر الليلإذا تيسر ذلك ومن كان له عذر شرعي كالسقاة والرعاة ونحوهم فلا مبيت عليه.
*أما ليلة الثالث عشر فلا يجب على الحجاج أن يبيتوها بمنى إذا تعجلواونفروا من منى قبل الغروب.. أما من أدركه المبيت بمنى فإنه يبيت ليلةالثالث عشر ويرمي الجمار الثلاث في اليوم الثالث عشر بعد الزوال كما رمىفي اليوم الحادي عشر والثاني عشر، ثم ينفر وليس على أحد رمي بعد الثالثعشر ولو أقام بمنى.
*ومتى أراد الحاج السفر إلى بلاده وجب عليه أن يطوف بالبيت للوداع سبعةأشواط لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا ينفر أحد منكم حتى يكون آخر عهدهبالبيت). إلا الحائض والنفساء فلا وداع عليهما؛ لما ثبت عن ابن عباس رضيالله عنهما قال: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عنالمرأة الحائض.
* ومن أخر طواف الإفاضة فطاف عند السفر أجزأه عن الوداع لعموم الحديثين المذكورين.
أسألالله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يتقبل منا ومنكم ويجعلنا وإياكم منالعتقاء من النار. إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمدوآله وصحبه وسلم.
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله



samilove
samilove
مشرف عام
مشرف عام

قــائمة الأوسمـــــــــة : هكذا حج رسول الله Toyor10

هكذا حج رسول الله Webmas10
الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 39
المشاركات المشاركات : 445
نقاط نقاط : 1288
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

https://eulma.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هكذا حج رسول الله Empty رد: هكذا حج رسول الله

مُساهمة من طرف salihlove الخميس ديسمبر 16, 2010 9:07 am

هكذا حج رسول الله Bism
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
salihlove
salihlove
مشرف منتدى أدب و شعر
مشرف منتدى أدب و شعر

قــائمة الأوسمـــــــــة : هكذا حج رسول الله Toyor10
هكذا حج رسول الله Poet10
الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 39
المشاركات المشاركات : 292
نقاط نقاط : 634
السٌّمعَة السٌّمعَة : 27

http://eulma.yoo7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هكذا حج رسول الله Empty رد: هكذا حج رسول الله

مُساهمة من طرف maghluoth_love الخميس ديسمبر 16, 2010 7:38 pm

هكذا حج رسول الله S77_e_Sm-024 هكذا حج رسول الله S77_e_Sm-024 شكرا لك اخي موضوع را ئع
maghluoth_love
maghluoth_love
مشرف المنتديات الإسلامية
مشرف المنتديات الإسلامية

قــائمة الأوسمـــــــــة : هكذا حج رسول الله Toyor10


هكذا حج رسول الله 126_1

الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 30
المشاركات المشاركات : 335
نقاط نقاط : 632
السٌّمعَة السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هكذا حج رسول الله Empty رد: هكذا حج رسول الله

مُساهمة من طرف maghluoth_love الخميس ديسمبر 16, 2010 7:38 pm

بارك الله فيك
maghluoth_love
maghluoth_love
مشرف المنتديات الإسلامية
مشرف المنتديات الإسلامية

قــائمة الأوسمـــــــــة : هكذا حج رسول الله Toyor10


هكذا حج رسول الله 126_1

الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 30
المشاركات المشاركات : 335
نقاط نقاط : 632
السٌّمعَة السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى