طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طيور العلمة
مرحبا عزيزي الزائر لك منا فائق الترحيب و الاحترام
انت لست مسجل في منتديات طيور العلمة
إذا انت ترغب بذالك اضغط على خانة تسجيل لتنظم الى عائلتنا

شكرا.
طيور العلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا تغضب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

لا تغضب  Empty لا تغضب

مُساهمة من طرف maghluoth_love الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:50 pm

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

تحدثالناس كثيراً عن قضية قصاصٍ عجيبة، فقد أدى إختلافٌ على ريالٍ واحد بينبائع ومشترٍ إلى أن قام المشتري بضرب البائع بحديدةٍ كانت بجواره فشج بهارأس البائع الذي بدأ ينزف دماً حتى مات! عندها حكمت المحكمة الشرعية بوجوبقتل القاتل جزاء فعله! ونفذ الحكم فيه.

والسبب ليس الريال كمايظن البعض! بل السبب داء خطير ومرض استشرى في بعض النفوس وأدى إلى خروجهاعن طورها وتفكيرها وعقلها، إنه مرض أدى إلى القتل، وإلى طلاق الزوجاتوفراق الأولاد، أدى إلى تنازع الأحبة وخلاف الإخوة والأقارب!

إنهداء ومرض الغضب! دخل رجلٌ على النبي فقال: أوصني! قال صلى الله عليه وسلم: { لا تغضب } فردد مراراً قال: { لا تغضب } [رواه البخاري].

والغضبيُحدث هيجاناً حاداً عند الإنسان ينتج عنه احمرارٌ في الوجه، وخفقانٌ فيالقلب، وزيادة في النبض، وتتابعٌ في الأنفاس، إنه تحولٌ عجيب يخرج الإنسانعن طوره فينقلب إلى شكل مخيف تأباه النفوس، وتكرهه القلوب! ترى رجلاً فيالمجلس متزناً عاقلاً، ذا هندام يرتبه ويعتني به بين الحين والآخر، ثم إذاغضب تغير شكله، وانتفخت أوداجه وسقط ما على رأسه من اللباس، وأكثر منحركات اليدين، والضرب بالرجلين، وهكذا....!

وأشمل وصف لحالةالغضب تلك، قول النبي صلى الله عليه و سلم: { ألا وإن الغضب جمرة في قلبإبن آدم، أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه...! } [رواه أحمد].

والغضب- والعياذ بالله - مرتبط بالكبر والاستعلاء والظلم والتعدي، ولهذا كانطريقاً مهلكة وأرضاً موحشة! تأباه القلوب الكريمة، والعقول الكبيرة،والفطر السليمة.

وقد مدح الله عز وجل المؤمنين بصفات كثيرة منهاقوله تعالى: الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاءوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّالْمُحْسِنِينَ [آل عمران:134] فهذه ثلاث صفات عظيمة أولها: كظم الغيظوإيقافه، والثانية: العفو والصفح مع المقدرة والتمكن، والثالثة وهي أعلاهامرتبة: الإحسان إلى الناس مقابل إساءتهم.

وقال خلافاً لما تعارفعليه الناس اليوم:صلى الله عليه و سلم { ليس الشديد بالصرعة، وإنما الشديدالذي يملك نفسه عند الغضب } [متفق عليه]. وقال صلى الله عليه و سلم: { وإنالله رفيق يحب الرفق في الأمر كله } [متفق عليه] ومَنْ أولى الناس بالرفقمن زوجك وأبنائك وإخوانك المسلمين؟!.والبعض اليوم يكون مستعداً لنتائجالغضب الوخيمة، فتراه يجعل بجواره في السيارة مثلاً حديدةً او خشبة أعدهالهذه المواقف!


العلاج

هذا الداء الخطير جعل له النبي دواء نافعاً وعلاجاً شافياً والمسلم مطالب بكسر حدة الغضب وإبعاده بهذه الأمور التي منها:

أولاً: تتبع وصية النبي في ذلك الأمر، فقد جاءه رجلٌ وقال: أوصني. قال صلى اللهعليه و سلم: { لا تغضب }، فردد مراراً وقال: { لا تغضب }.[رواه البخاري]وإيقاف الغضب ودواعيه قبل بدايته، خير من التمادي فيه ومحاولة إصلاحنتائجه الوخيمة.

ثانيا:معرفة فضل الله عز وجل لمن تجرع الغضب وكتمه، قال صلى الله عليه و سلم: {ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ يكظمها ابتغاء وجه الله تباركوتعالى } [رواه ابن ماجه].

ثالثاً: معرفة أن الغضب من الشيطان، قال صلى الله عليه و سلم: { إن الغضب من الشيطان... } والشيطان يورد الإنسان موارد الهلاك.

رابعاً:الطمع فيما أعد الله عز وجل لمن كتم غيظه، قال صلى الله عليه و سلم: { منكظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يومالقيامة حتى يخبره من الحور العين ما يشاء }[رواه ابو داود].

خامساً:الالتزام بالهدي النبوي، ومن ذلك تغير الهيئة التي عليها الغضبان وليلصقبالأرض، فذلك أدعى لإذلال النفس وطرح الكبر، قال صلى الله عليه و سلم: {ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم، أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخأوداجه، فمن أحس بشيء فليلصق بالأرض } [رواه أحمد].

سادساً: الوضوء، إمتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه و سلم: { إن الغضب منالشيطان، خُلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ} [رواه أبو داود].

سابعاً:السكوت حال الغضب وحبس اللسان وإلجامه، قال صلى الله عليه و سلم: {علمواوبشروا ولا تعسروا، وإذا غضبت فاسكت، وإذا غضبت فاسكت، وإذا غضبت فاسكت }[رواه أحمد].

ثامناً:التعوذ من الشيطان الرجيم فهو رأس البلاء، قال تعالى: وَإِمَّايَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُسَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأعراف:200] وعن سلمان ابن صرد قال: ( إستب رجلان عندالنبي فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه، قال رسول الله : { إنيلأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. }[رواه مسلم].

تاسعاً:ذكرالله في كل موطن خاصة عند حالات الغضب، إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْإِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُممُّبْصِرُون [الأعراف:201].

عاشراً:أنت في حالة كتم الغيظ في مراتب أعلى من غيرك، وقد مر حديث الشديد الذييكتم الغضب وكذلك أمر الله تعالى: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِوَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ [الأعراف:199]. وقوله تعالى: وَلَمَنصَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [الشورى:43].

الحادي عشر:إنك في حالة الغضب قد تظلم وتتعدى فتأثم، قال صلى الله عليه و سلم: { كلالمسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه } [ رواه مسلم].

الثاني عشر:التقرب إلى الله عز وجل بحسن الخلق مع المؤمنين والتجاوز عن مسيئهم، قالصلى الله عليه و سلم : { إن المؤمن ليُدرك بحُسن خلقه درجة الصائم القائم} [ رواه ابوداود].

وقال صلى الله عليه و سلم: { ألا أخبركم بمنيحرُمُ على النار؟ - أو بمن تحرم عليه النار؟ - تحرم على كل قريب هينٍلينٍ سهل } [ رواه الترمذي].

الثالث عشر:معرفة نتائج الغضب وعواقبه ! وكيف أودى ريال بحياة رجلين، وكيف أدت كلمةفي ساعة هيجان إلى فراق الزوجة، وحرمان الأبناء، وتضييع الحقوق، والاعتداءعلى الضعفاء والاخوان. عن ابن مسعود قال: ( لما كان يوم حنين آثر الرسولالله ناساً في القسمة، فأعطى الأقرع بن حابس مائه من الإبل، وأعطىعُينيةُ بن حصن مثل ذلك، وأعطى ناساً من أشرف العرب وآثرهم يومئذ فيالقسم. فقال رجل: والله إن هذه قسمة ما عدل فيها، وما أريد فيها وجه الله،فقلت: والله لأخبرن رسول الله فأتيته فأخبرته بما قال، فتغير وجهه حتىكان كالصيرف ( صبغ أحمر ) ثم قال: { فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله }،ثم قال صلى الله عليه و سلم: { يرحم الله موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر}، فقلت: لا جرم لا أرفع إليه بعدها حديثاً ) [ رواه البخاري ].


أخي المسلم:

ماكان من قبل فهو من الغضب المذموم شرعاً وعقلاً، أما الغضب المحمودوالمطلوب فهو ما كان لله وفي الله، إذا انتهكت محارم الله كما كان النبي يغضب وذلك كثير في حياته عليه الصلاة والسلام، قالت عائشة رضي الله عنهاSad ما ضرب رسول الله شيئاً قط بيده، ولا امرأة ولا خادماً، إلا أن يجاهدفي سبيل الله. وما نيل منه شيىء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء منمحارم الله تعالى، فينتقم لله تعالى ) [ رواه مسلم ].

جعلني اللهوإياك ممن يغضب لحدود الله إذا انتهكت، وأنزل علينا السكينة في أمورالدنيا التي نغضب لها لأتفه الأسباب وأقل الأمور. اللهم اعطف بنا وجنبناالغضب المذموم، اللهم إنا نسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ياأرحمالراحمين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
maghluoth_love
maghluoth_love
مشرف المنتديات الإسلامية
مشرف المنتديات الإسلامية

قــائمة الأوسمـــــــــة : لا تغضب  Toyor10


لا تغضب  126_1

الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 30
المشاركات المشاركات : 335
نقاط نقاط : 632
السٌّمعَة السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تغضب  Empty رد: لا تغضب

مُساهمة من طرف samilove الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 7:50 pm

اللهم واجعلنا من الكاضمين للغيض
samilove
samilove
مشرف عام
مشرف عام

قــائمة الأوسمـــــــــة : لا تغضب  Toyor10

لا تغضب  Webmas10
الجنس : ذكر
البلد : جزائري
العمر العمر : 39
المشاركات المشاركات : 445
نقاط نقاط : 1288
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

https://eulma.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى