نتيجة السخي والبخيل ....فلنعتبر
صفحة 1 من اصل 1
نتيجة السخي والبخيل ....فلنعتبر
نتيجة السخي والبخيل ....فلنعتبر ..
عن
أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( السخي قريب من الله قريب من
الجنة قريب من الناس بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة
بعيد من الناس قريب من النار ، ولجاهل سخي أحب إلى الله تعالى من عابد
بخيل). رواه الترمذي.
السخي قريب من الله تعالى ومن خلقه ومن أهله ، وقريب من الجنة وبعيد من
النار ، والبخيل بعيد من خلقه بعيد من الجنة قريب من النار ، فجود الرجل
يحببه إلى أضداده ، وبخله يبغضه إلى أولاده. وحد السخاء بذل ما يحتاج إليه
عند الحاجة ، وأن يوصل ذلك إلى مستحقه بقدر الطاقة ، وليس كما قال البعض:
حد الجود بذل الموجود . ولو كان كما قال هذا القائل لارتفع اسم السرف
والتبذير ، وقد ورد الكتاب بذمهما ، وجاءت السنة بالنهي عنهما . وإذا كان
السخاء محموداً فمن وقف على حده سمي كريماً وكان للحمد مستوجباً ، ومن قصر
عنه كان بخيلاً وكان للذم مستوجباً. والسخاء نوعان: فأشرفهما سخاؤك عما
بيد غيرك ، والثاني سخاؤك ببذل ما في يدك. فقد يكون الرجل من أسخى الناس
وهو لا يعطيهم شيئاً ، لأنه سخا عما في أيديهم . وهذا معنى قول بعضهم:
السخاء أن تكون بمالك متبرعاً ، وعن مال غيرك متورعاً . وقوله صلى الله
عليه وسلم: (السخي قريب من اللّه) أي من رحمته وثوابه (قريب من الناس)
أي من محبتهم فالمراد قرب المودة (قريب من الجنة) لسعيه فيما يدنيه
منها وسلوكه طريقها فالمراد هنا قرب المسافة وذلك جائز عليها لأنها مخلوقة
وقربه منها برفع الحجاب بينه وبينها وبعده عنها كثرة الحجب فإذا قلَّت
الحجب بينك وبين الشيء قلَّت مسافته، والجنة والنار محجوبتان عن الخلق بما
حفتا به من المكاره والشهوات. (والبخيل بعيد من اللّه) أي من رحمته
(بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار) قال الغزالي: والبخل
ثمرة الرغبة في الدنيا والسخاء ثمرة الزهد، والثناء على الثمرة ثناء على
المثمر لا محالة، والسخاء ينشأ من حقيقة التوحيد والتوكل والثقة بوعد
اللّه وضمانه للرزق، وهذه أغصان شجرة التوحيد التي أشار إليها الحديث.
والبخل ينشأ من الشرك وهو الوقوف مع الأسباب والشك في الوعد . ولشدة حب
الله عز وجل للسخاء فاز السخي بحب الله حتى ولو كان جاهلا، بل إنه يصير _
بسبب سخائه _ أحب إلى الله من العابد البخيل، فالجاهل السخي سريع الانقياد
إلى ما يؤمر به من نحو تعلم وإلى ما ينهى عنه بخلاف العالم البخيل. والله
أعلم.
أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( السخي قريب من الله قريب من
الجنة قريب من الناس بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة
بعيد من الناس قريب من النار ، ولجاهل سخي أحب إلى الله تعالى من عابد
بخيل). رواه الترمذي.
السخي قريب من الله تعالى ومن خلقه ومن أهله ، وقريب من الجنة وبعيد من
النار ، والبخيل بعيد من خلقه بعيد من الجنة قريب من النار ، فجود الرجل
يحببه إلى أضداده ، وبخله يبغضه إلى أولاده. وحد السخاء بذل ما يحتاج إليه
عند الحاجة ، وأن يوصل ذلك إلى مستحقه بقدر الطاقة ، وليس كما قال البعض:
حد الجود بذل الموجود . ولو كان كما قال هذا القائل لارتفع اسم السرف
والتبذير ، وقد ورد الكتاب بذمهما ، وجاءت السنة بالنهي عنهما . وإذا كان
السخاء محموداً فمن وقف على حده سمي كريماً وكان للحمد مستوجباً ، ومن قصر
عنه كان بخيلاً وكان للذم مستوجباً. والسخاء نوعان: فأشرفهما سخاؤك عما
بيد غيرك ، والثاني سخاؤك ببذل ما في يدك. فقد يكون الرجل من أسخى الناس
وهو لا يعطيهم شيئاً ، لأنه سخا عما في أيديهم . وهذا معنى قول بعضهم:
السخاء أن تكون بمالك متبرعاً ، وعن مال غيرك متورعاً . وقوله صلى الله
عليه وسلم: (السخي قريب من اللّه) أي من رحمته وثوابه (قريب من الناس)
أي من محبتهم فالمراد قرب المودة (قريب من الجنة) لسعيه فيما يدنيه
منها وسلوكه طريقها فالمراد هنا قرب المسافة وذلك جائز عليها لأنها مخلوقة
وقربه منها برفع الحجاب بينه وبينها وبعده عنها كثرة الحجب فإذا قلَّت
الحجب بينك وبين الشيء قلَّت مسافته، والجنة والنار محجوبتان عن الخلق بما
حفتا به من المكاره والشهوات. (والبخيل بعيد من اللّه) أي من رحمته
(بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار) قال الغزالي: والبخل
ثمرة الرغبة في الدنيا والسخاء ثمرة الزهد، والثناء على الثمرة ثناء على
المثمر لا محالة، والسخاء ينشأ من حقيقة التوحيد والتوكل والثقة بوعد
اللّه وضمانه للرزق، وهذه أغصان شجرة التوحيد التي أشار إليها الحديث.
والبخل ينشأ من الشرك وهو الوقوف مع الأسباب والشك في الوعد . ولشدة حب
الله عز وجل للسخاء فاز السخي بحب الله حتى ولو كان جاهلا، بل إنه يصير _
بسبب سخائه _ أحب إلى الله من العابد البخيل، فالجاهل السخي سريع الانقياد
إلى ما يؤمر به من نحو تعلم وإلى ما ينهى عنه بخلاف العالم البخيل. والله
أعلم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى